Welcome ضيف | RSS

Site menu

Section categories
محلية
افريقيا
دولية
تقنية
رياضة
صحة
منوعات

Statistics

Home » 2016 » أوكتوبر » 11 » ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻱ
8:28:09 PM
ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻱ
ﺇﻥ ﺃﺻﺎﻟﺔ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻱ ﻗﺪ ﻇﻬﺮ ﻣﻊ ﺍﺯﺩﻳﺎﺩ
ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﻬِﺠﺮﺍﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺃﺛﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻨﺬُ ﻭﻗﺖ ﻣﺒﻜﺮ،
ﻋَﺮﻓﺖ ﻣﻨﻄﻘﺔُ ﺣﻮﺽ ﺑﺤﻴﺮﺓ ﺗﺸﺎﺩ ﺍﻟﻠﻐﺔَ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺗَﻌﺰَّﺯﺕ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺇﺛﺮَ ﺗﺤﻮﻝ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﻛﺎﻧﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺛﻨﻴَّﺔ ﺇﻟﻰ
ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﺍﺗَّﺨﺬﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔَ ﻟﺴﺎﻧًﺎ ﺭﺳﻤﻴًّﺎ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ
ﻣﻨﺎﺣﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻓﻐﺪَﺕِ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔُ ﺑﺬﻟﻚ ﻟﻐﺔَ ﺍﻟﺤُﻜﻢ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺎﺕ
ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻫﺪﺍﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴَّﺔ، ﻭﻟﻐﺔ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ، ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻫﻲ
ﻟُﻐﺔ ﺍﻟﻌِﻠﻢ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﻔﻨﻮﻥ، ﻓﻀﻼً ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻟُﻐﺔَ
ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ .

ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺒﺮﻭﻓﻴﺴﻮﺭ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻤﺪﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤﻴﺪ ﻛﻠﻴﺔ
ﺍﻵﺩﺍﺏ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺳﺎﺑﻘﺎً ،ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺼﺎﺣﺐ
ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺑﻌﺪ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ، ﺑﻤﺴﺎﻋﺪﺗﻪ ﻹﺩﺧﺎﻝ ﺍﻷﺩﺏ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ، ﻭﻣﺸﺎﺭﻙ
ﻓﻲ ﺗﺄﺳﺲ ﺃﻭﻝ ﻛﻠﻴﺔ ﻟﻠﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺗﺸﺎﺩ ﻭﺃﻭﻝ
ﻋﻤﻴﺪ ﻟﻬﺎ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻴﺼﻞ ﺑﺄﻧﺠﻤﻴﻨﺎ .

ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1994 ﺗﻬﻴﺄ ﻟﻲ ﺍﻥ ﺍﺳﺎﻓﺮ ﺍﻟﻰ ﺗﺸﺎﺩ ﻭﻗﺪ
ﺳﺎﻓﺮﺕ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﺑﺴﺒﺐ ﺿﻴﻖ ﺷﻌﺮﺕ ﺑﻪ، ﻓﻘﺮﺭﺕ ﺍﻥ ﺍﺳﺎﻓﺮ
ﻟﻤﺪﺓ ﺳﻨﺔ ﻟﺮﺑﻤﺎ ﺍﺭﺗﺤﺖ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻧﻔﺴﻴﺎ، ﺫﻫﺒﺖ ﺍﻟﻰ ﺗﺸﺎﺩ
ﻭﻛﻨﺖ ﺃﺣﻤﻞ ﻋﻨﻬﺎ ﺭﺅﻳﺔ ﺳﺎﻟﺒﺔ ﺟﺪﺍً، ﻷﻧﻨﻲ ﻛﻨﺖ ﻗﺪ ﺫﻫﺒﺖ
ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻓﻲ 1988ﻡ ﻓﺘﺮﺓ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺣﺴﻴﻦ ﻫﺒﺮﻱ ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻮﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻣﻀﻴﻘﺎً ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺟﺪﺍ ﻓﻜﻨﺖ ﺃﺑﺤﺚ
ﻋﻦ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﻻ ﺃﺟﺪﻩ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺟﺪﻩ ﺍﻧﻜﺮ ﻣﻨﻪ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ
ﺍﻋﺮﻓﻪ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻛﻨﺖ ﺃﺣﻤﻞ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻜﺮﺓ ﺳﺎﻟﺒﺔ ﺟﺪﺍ ﻭﻳﻜﻔﻲ
ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺿﻴﻘﺎً ﺍﻥ ﻳﺬﻫﺐ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻧﻪ
ﺳﺎﻟﺐ، ﻟﻜﻦ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺗﺸﺎﺩ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻲ ﻛﻤﺎ ﺃﺗﻰ
ﺭﺏ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭﻩ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﺤﺘﺴﺐ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻫﻲ
ﺍﺧﺼﺐ ﺍﻟﻔﺘﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻀﻴﺘﻬﺎ ﻭﺗﻜﻮﻧﺖ ﺻﻠﺔ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻨﻬﺎ
ﻗﻮﻳﺔ ﺟﺪﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻲ .. ﺫﻫﺒﺖ
ﺍﻟﻰ ﺗﺸﺎﺩ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻻﺧﻮﺓ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻈﻨﻮﻥ ﺍﻧﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ
ﻭﺍﻟﻤﺎﻡ ﻣﻨﺎﺳﺐ ﺑﺎﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ، ﺍﻛﺘﺸﻔﺖ ﺍﻟﻰ ﺃﻱ ﻣﺪﻯ
ﺍﻧﻨﻲ ﺍﺟﻬﻞ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻓﻲ ﺗﺸﺎﺩ .
ﻭﻗﺪ ﻛﻨﺎ ﻧﺤﻤﻞ ﺻﻮﺭﺓ ﺧﻄﺄ ﻋﻦ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻱ ﻟﻼﺳﻒ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻣﺎﺗﺰﺍﻝ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﻰ ﺍﻵﻥ ﻓﻲ ﺍﺫﻫﺎﻥ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﻭﺍﻧﺎ ﻛﺸﺨﺺ ﻋﺸﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﻭﺑﻬﺎ ﻗﺮﻯ
ﺟﺎﺀ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻭﻫﻲ ﺇﻣﺎ ﻟﻠﺘﺸﺎﺩﻳﻴﻦ ﺍﻭ ﻟﺴﻜﺎﻥ ﻏﺮﺏ
ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﺫﻫﻨﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻴﺶ ﺑﻬﺎ ﻫﺆﻻﺀ .
ﺻﺤﻴﺢ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﺪﺍﺧﻞ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﺍﻻ ﺍﻧﻬﻢ ﻇﻠﻮﺍ ﻣﺤﺎﻓﻈﻴﻦ
ﻋﻠﻰ ﺛﻘﺎﻓﺘﻬﻢ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﺰﻟﺘﻬﻢ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺳﺎﻋﺪﻧﺎﻫﻢ
ﻧﺤﻦ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻧﻌﺰﺍﻝ، ﻻﺑﺪ ﺍﻥ ﻧﻨﻈﺮ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻧﺎﻓﺬﺓ
ﻟﻠﻈﺎﻫﺮﺓ، ﻛﻠﻬﺎ ﻻﻧﻨﺎ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﺍﻟﻴﻬﻢ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﻢ ﻋﻤﺎﻻ
ﺯﺭﺍﻋﻴﻴﻦ، ﻟﻢ ﻧﻨﻈﺮ ﺍﻟﻴﻬﻢ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻧﺴﺎﻧﻴﺘﻬﻢ، ﻟﺬﻟﻚ ﻓﻜﺮﺗﻨﺎ
ﻋﻨﻬﻢ ﺧﺎﻃﺌﺔ .

ﻭﺍﻷﻣﺮ ﺍﻵﺧﺮ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ ﻗﺮﻳﺒﺔ ﺟﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ
ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ، ﺍﻟﻤﺄﻛﻞ، ﺍﻟﻤﺸﺮﺏ، ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ، ﺍﻟﻤﻠﺒﺲ، ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ، ﺍﺫﺍ
ﻇﻬﺮﺕ ﺍﻏﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﺗﺴﻤﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﺸﺎﺩ،
ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻧﻌﺮﻑ .. ﻣﺎﺫﺍ ﻧﻌﺮﻑ
ﻧﺤﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻱ؟ ﻣﺎ ﻳﻬﻤﻨﻲ ﻓﻲ ﺗﺸﺎﺩ ﺍﻧﻨﻲ ﺍﻭﻻ
ﺷﺎﺭﻛﺖ ﻓﻲ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺍﻭﻝ ﻛﻠﻴﺔ ﻟﻠﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ
ﺗﺸﺎﺩ ﻭﻫﺬﻩ ﻣﻦ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻋﺘﺰ ﺑﻬﺎ ﺟﺪﺍ ﻛﻨﺖ ﺍﻭﻝ
ﻋﻤﻴﺪ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻴﺼﻞ .

ﻭﺃﻫﻢ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻛﺘﺸﻔﺖ ﺍﻥ ﺗﺸﺎﺩ ﺑﻬﺎ ﺍﺩﺏ ﻋﺮﺑﻲ ﻏﺰﻳﺮ
ﺟﺪﺍ ﻭﻫﻮ ﺍﻗﺪﻡ ﻣﻦ ﺃﻱ ﻧﺺ ﻋﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﺨﻤﺴﺔ
ﻗﺮﻭﻥ ﻭﺃﻗﺪﻡ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺭﻛﻴﻜﺔ ﺟﺪﺍ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺩﺍﺋﺮﺓ
ﺍﻟﺸﻌﺮ، ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﻔﻮﻧﺞ ﻛﺎﻥ ﺭﻛﻴﻜﺎً، ﺍﻗﺪﻡ
ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﻓﻲ ﺗﺸﺎﺩ ﻗﻮﻳﺔ ﺟﺪﺍ، ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﻜﺎﻧﻤﻲ
ﻣﻦ ﺍﻭﺍﺋﻞ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻭﺷﻌﺮﻩ ﻗﻮﻱ ﺟﺪﺍ ﻭﻣﺤﺘﺮﻡ، ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ
ﺗﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﺍﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻮﻩ، ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺑﺎﻻﺳﻢ
ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺍﺩﺑﻬﻢ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﺟﺘﻬﺪﺕ ﻓﻲ ﺍﻗﻨﺎﻋﻬﻢ
ﺑﺎﺩﺧﺎﻝ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻻﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ، ﻓﻘﺪ ﺩﺭﺳﺖ
ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻻﺩﺏ ﻓﻲ ﺗﺸﺎﺩ ﻣﻦ 69 - 2002ﻡ ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ
ﻛﻨﺖ ﺍﻃﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﻭﻣﻦ ﺷﻌﺮﺍﺋﻬﻢ ﻣﻦ ﻋﺎﺻﺮ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﺩﻱ
ﻛﺎﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺴﻨﻮﺳﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻟﺪ ﻋﺎﻡ 1835ﻡ
ﻭﺍﺳﺘﺸﻬﺪ ﻓﻲ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺍﻟﻜﺒﻜﺐ ﻋﺎﻡ 1917ﻡ ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﻓﺮﻍ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻮﻥ ﺍﺑﺸﻲ ﺛﻘﺎﻓﻴﺎ ﺑﻘﺘﻞ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﻗﺪ
ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﻧﻐﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺸﺎﺩ ﻭﻧﻌﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
ﺣﻴﺚ ﺩﺧﻞ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺋﻬﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ .

ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺴﻨﻮﺳﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺑﺤﻜﻢ ﺍﻥ ﻧﻠﺤﻘﻪ ﺑﺎﻟﺒﺎﺭﻭﺩﻱ ﻭﻋﻨﺪﻩ
ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﺍﻻ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ، ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ
ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻻﺑﺪ ﺍﻥ ﻳﺘﻐﻨﻰ ﺫﺍﺗﻪ ﺍﻭﻻ ﻭﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ
ﻧﻔﺴﻪ ﺛﻢ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻭﻫﻮ ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺴﻨﻮﺳﻲ ﺷﻌﺮﻩ ﻛﻠﻪ
ﻛﺬﻟﻚ .

* ﻭﻧﻌﻮﺩ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺍﻟﻰ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺍﻟﻜﺒﻜﺐ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﺕ ﺍﻥ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﺳﺘﻔﺎﺩ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻤﺎﺫﺍ؟
ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻮﻥ ﻗﺘﻠﻮﺍ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺃﺑﺸﻲ ﺑﺎﻟﺴﻮﺍﻃﻴﺮ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ
ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﺗﺮﺗﻔﻊ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﻰ 600 ﻋﺎﻟﻢ ﻗﺘﻞ ﻭﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻮﻥ
ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺳﺘﺔ، ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﻀﺮﻭﺍ ﺍﻟﻤﺬﺑﺤﺔ ﺟﺎﺀﻭﺍ
ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺧﻠﻘﻮﺍ ﺣﺰﺍﻣﺎً ﻋﻠﻤﻴﺎً ﺗﺸﺎﺩﻳﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
ﻧﺤﻦ ﻻ ﻧﻌﺮﻓﻪ ﻭﻧﺠﻬﻠﻪ، ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﻴﻨﺔ ﻛﺎﻥ ﺷﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ
ﺍﻟﺴﻨﻮﺳﻲ، ﻭﻓﻲ ﻧﻴﺎﻻ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻨﺠﻴﺐ ﺍﻟﺴﻨﻮﺳﻲ، ﻓﻲ
ﺍﻟﻨﻬﻮﺩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻛﺮﺳﻲ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺟﺪﻳﺪ، ﻓﻲ ﺍﻻﺑﻴﺾ ﺍﻟﺸﻴﺦ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ، ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻓﻲ ﺷﺎﺷﻴﻨﺎ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻛﻠﻴﻞ .. ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻟﻬﻢ ﺑﺼﻤﺔ ﻋﻠﻴﻨﺎ، ﺍﻟﺸﻴﺦ
ﻋﻠﻴﺶ ﻋﻮﻭﺿﺔ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺗﺸﺎﺩ ﻛﺎﻟﺸﻴﺦ ﻭﺩ ﺍﻟﺒﺪﻭﻱ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻷﻧﻪ ﺃﺳﺲ ﻣﻌﻬﺪ ﺍﻡ ﺳﻮﻳﻘﻮ ﻓﻲ ﺍﺑﺸﻲ، ﻋﺎﻡ
1917ﻡ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﺕ ﺷﻬﺪﺕ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻧﺤﻄﺎﻁ، ﻋﻨﺪﻣﺎ
ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻠﻴﺶ ﻋﺎﻡ 1954 ﻡ ﻣﻦ ﺍﻻﺯﻫﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﺩﺭﺱ
ﻓﻲ ﻣﻌﻬﺪ ﺍﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ ﺃﺳﺲ ﻣﻌﻬﺪ ﺃﻡ ﺳﻮﻳﻘﻮ ﻭﻣﻨﻪ
ﺍﻧﻄﻠﻘﺖ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﺮﺓ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻧﻄﻠﻖ
ﺷﻌﻮﺭ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻱ ﺑﻀﺮﻭﺭﺓ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮ
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺃﻭﻝ ﻣﺆﺳﺲ ﻓﺎﺭﻭﻟﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﻣﻌﻬﺪ ﺍﻡ ﺳﻮﻳﻘﻮ ﻭﻗﺪ
ﺍﺯﻋﺞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻮﻥ ﻓﻘﺮﺭﻭﺍ ﻧﻔﻴﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺠﺎﺑﻮﻥ ﻭﻟﻜﻨﻪ
ﺍﺧﺘﺎﺭ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻻﻥ ﺍﺻﻮﻟﻪ ﻣﻨﻪ، ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ
‏«ﺭﻳﻔﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﺔ ‏» .

ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺖِ ﺍﻟﻠُّﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﻠﺒِّﻲَ ﺣﺎﺟﺎﺕِ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ
ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻱ ﻣﻨﺬ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﻤﺒﻜِّﺮﺓ، ﻭﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ﺃﻥ ﺗﺤﻔﻆ
ﻟﻠﺸَّﻌﺐ ﺍﻟﺘِّﺸﺎﺩﻱ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺗﺎﺭﻳﺨَﻪ ﻭﺗﺮﺍﺛَﻪ، ﺑﺤﻴﺚ ﻏﺪَﺍ ﺗﺮﺍﺙُ
ﻣﻤﻠﻜﺔ ﻛﺎﻧﻢ ﺑﺮﻧﻮ ﻭﺍﻟﻤﻤﺎﻟﻚ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴَّﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻛﻠﻪ ﻣﺪﻭَّﻧًﺎ
ﺑﺎﻟﻠُّﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ .

ﻭﻟﻴﺲ ﺃﺩﻝُّ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﻤَّﺎ ﺧﻠﻔﻪ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀُ ﻭﺍﻷﺩﺑﺎﺀ ﻭﺍﻟﺸُّﻌﺮﺍﺀ
ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﻮﻥ ﻣِﻦ ﺗُﺮﺍﺙٍ ﺭﺍﻕٍ، ﻋُﺮِﻑ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ
ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻭﺃﻭﺍﺋﻞ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺍﻟﻬﺠﺮﻳﻴﻦ ‏( ﺍﻟﻨﺼﻒ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮ، ﻭﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻋﺸﺮ
ﺍﻟﻤﻴﻼﺩﻳﻴﻦ ‏) ، ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺧﻠَّﻔﻪ ﻋﺪﺩٌ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻭﺍﻷﺩﺑﺎﺀ
ﻭﺍﻟﺸُّﻌﺮﺍﺀ؛ ﻣﻨﻬﻢ : ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻱ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺤﻖ ﺑﻦ
ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺗﺸﺎﺩﻱ، ﺻﺎﺣﺐ ﻛﺘﺎﺏ " ﺗﺒﺼﺮﺓ ﺍﻟﺤﻴﺮﺍﻥ ﻣِﻦ ﻫَﻮْﻝ
ﻓﺘﻦ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ " .

ﻭﻣﻦ ﺃﺷﻬﺮ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ :

ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﻜﺎﻧﻤﻲ :
ﻭﻫﻮ ﺃَﻗﺪﻡ ﺷﺎﻋﺮ ﺗِﺸﺎﺩﻱ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ
ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻱ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺎﺵ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻣﺎ
ﺑﻴﻦ 608-550 ﻩ ﻭﻟﻢ ﺗﺘﺢْ ﻟﻪ ﻓﺮﺻﺔُ ﺗﺨﻠﻴﺪِ ﺟُﺰﺀٍ ﻣﻦ
ﺃﺷﻌﺎﺭﻩ ﺇﻻَّ ﻣِﻦ ﺧﻼﻝ ﺭﺣﻠﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ
ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻳﻌﻘﻮﺏَ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪﻱِّ، ﺣﻴﺚ ﻭَﻓَﺪ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺒﻌﻮﺛًﺎ
ﻣِﻦ ﻣَﻠِﻚ ﻛﺎﻧﻢ، ﻭﻣﺪﺣﻪ ﻓَﺄُﻋﺠِﺐ ﺑﻪ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔُ، ﻭﺃﺑﻘﺎﻩ ﻋﻨﺪﻩ،
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟْﺘَﻘﻰ ﺑﺎﻟﺴﻔﻴﺮ ﺍﺑﻦِ ﺣَﻤُّﻮَﻳْﻪِ ﻣﺒﻌﻮﺙِ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪِّﻳﻦ
ﺍﻷَﻳﻮﺑﻲِّ ﺇﻟﻰ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪﻳﻦ، ﻓﺘﺼﺎﺩﻗﺎ ،ﻭﺍﺷﺘﻬﺮ ﻓﻴﻬﺎ
ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻷﺳﻮﺩ، ﻭﻗﺪ ﻣﻜَّﻨﺘْﻪ ﻫِﺠﺮﺗُﻪ ﻭﻓﺼﺎﺣﺘﻪ
ﻭﺑﻼﻏﺘﻪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺠﺪَ ﻣﻜﺎﻧَﻪ ﻓﻲ ﻣﺆﻟَّﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﺭِّﺧﻴﻦ ﻭﺍﻷﺩﺑﺎﺀ
ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻭﻣِﻦ ﺃﻥ ﻳُﺼﺒﺢ ﺟﺰﺀًﺍ ﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭﺍﻷﻧﺪﻟﺲ ﻣﻨﺬ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺰَّﻣﺎﻥ . ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼَّﺪَﺩ
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻷﺩﻳﺐ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺷﺮﻳﻔﺔ : ﺇﻥَّ
ﻹﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﻜﺎﻧﻤﻲ ﺷِﻌﺮًﺍ ﻛﺜﻴﺮًﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻭﺃﻏﺮﺍﺽ ﺃﺧﺮﻯ،
ﻏﻴﺮ ﺃﻧَّﻪ ﻟﻢ ﻳَﻄﺮُﻕْ ﺑﺎﺏَ ﺍﻟﻬِﺠﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﻔﺮ ﻣﻨﻪ، ﻭﻟﻜﻦ
ﻟﻸﺳﻒ ﺿﺎﻉ ﻣﻌﻈﻤُﻪ .

ﻭﺍﻟﻤﺘﺘﺒِّﻊ ﻟﺸِﻌﺮ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﻜﺎﻧﻤﻲ ﻳﺠﺪ ﺃﻥَّ ﺃﻣﻴﺰَ ﻣﺎ ﻭﺻﻞ
ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺷِﻌﺮﻩ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ : ﻣﺪﺣُﻪ ﻷﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ
ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭ ﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻮﺣِّﺪﻳﻦ، ﻭﻳﻘﻮﻝ
ﻓﻴﻪ :
ﺃَﺯَﺍﻝَ ﺣِﺠَﺎﺑَﻪُ ﻋَﻨِّﻲ ﻭَﻋَﻴْﻨِﻲ *** ﺗَﺮَﺍﻩُ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤَﻬَﺎﺑَﺔِ ﻓِﻲ ﺣِﺠَﺎﺏِ
ﻭَﻗَﺮَّﺑَﻨِﻲ ﺗَﻔَﻀُّﻠُﻪُ ﻭَﻟَﻜِﻦْ *** ﺑَﻌُﺪْﺕُ ﻣَﻬَﺎﺑَﺔً ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻗْﺘِﺮَﺍﺑِﻲ
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻷﺑﺎﺭ : ﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﺯﻳﺪ ﺍﻟﻔﺎﺯﺍﺯﻱ ﻳُﻔﻀِّﻞ ﺷِﻌﺮَ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﻜﺎﻧﻤﻲ ﻋﻠﻰ ﺷُﻌﺮﺍﺀ ﻋﺼﺮﻩ ﺑﻬﺬﻳﻦ ﺍﻟﺒﻴﺘﻴﻦ :
ﺃَﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﻮْﺕِ ﺷَﻚٌّ ﻳَﺎ ﺃَﺧِﻲ ﻭَﻫْﻮَ ﺑُﺮْﻫَﺎﻥُ *** ﻓَﻔِﻴﻢَ ﻫُﺠُﻮﻉُ
ﺍﻟْﺨَﻠْﻖِ ﻭَﺍﻟْﻤَﻮْﺕُ ﻳَﻘْﻈَﺎﻥُ ﺃَﺗَﺴْﻠُﻮ ﺳُﻠُﻮَّ ﺍﻟﻄَّﻴْﺮِ ﺗَﻠْﻘُﻂُ ﺣَﺒَّﻬَﺎ ***
ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺃَﺷْﺮَﺍﻙٌ ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟْﺠَﻮِّ ﻋُﻘْﺒَﺎﻥُ *

ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺣﺎﻟﺔً ﻧﺎﺩﺭﺓ ﻓﺮﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ
ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﻓﻲ ﺑﻼﺩﻩ، ﻓﻘﺪ ﻇَﻬَﺮ ﻣِﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﻋﺪﺩٌ ﻣِﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ
ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﺣﻞَ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ؛ ﻣﻨﻬﻢ : ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ
ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺒﺎﻗﺮﻣﻲ، ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻷﻣﻴﻦ
ﺍﻟﻜﺎﻧﻤﻲ، ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺤﺒﻮ، ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺃﺑﻮ
ﻛﻮﻳﺴﺔ ﻓﻲ ﺳَﻠﻄﻨﺔ ﻭﺍﺩﻱ ﻗﻠﻌﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻭﺳﻂ
ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ، ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸُّﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﻢ ﺩَﻭﺭٌ
ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﻳﻘﻈﺔ ﺍﻟﺸِّﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﺗﺸﺎﺩ، ﻭﺭﺑﻄﻪ ﺑﺤﻮﺍﺿِﺮِ
ﺍﻟﻌﺎﻟَﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﺠﺎﺩ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻷﺩﺍﺀ
ﺍﻟﻔﻨِّﻲ ﺃﻛﺜﺮَ ﻣِﻦ ﺫﻱ ﻗﺒﻞ، ﻭﺍﺗَّﺴﻌﺖ ﺃﻏﺮﺍﺽ ﺍﻟﺸِّﻌﺮ، ﻭﻇﻬﺮ
ﻟﺒﻌﻀﻬﻢ ﺩﻭﺍﻭﻳﻦُ ﺷِﻌﺮ ﻣﺨﻄﻮﻃﺔ؛

ﻣﺜﻞ : ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ
ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺘﻠﺒﻲ، ﻭﺩﻳﻮﺍﻥ ﺷِﻌﺮ ﻣﻔﻘﻮﺩ ﻓﻲ ﻣﺪﺡ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺤﻖ
ﺍﻟﺴﻨﻮﺳﻲ، ﻭﻣﻦ ﻗﺼﺎﺋﺪﻩ ﻳﺮﺛﻲ ﺷﻴﺨﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺑﻮ ﺭﺃﺱ

ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻓﻴﻪ :

ﻳﺎﻣﻦ ﺗﻄﻮﻑ ﺣﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﺎﺷﺪ ﺑﻨﺎ ﻟﺴﺪﺭﺓ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻰ ﻓﻴﻪ

ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﻛﺘﺐ ﻓﻨﻮﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻗﺪ ﺫﻫﺒﺖ ﻣﻊ ﺃﺻﻠﻬﺎ
ﻭﺗﺤﺎﺗﺖ ﺑﻌﺪ ﺃﻳﺒﺎﺱ ﻭﻳﺎ ﺗﺄﻳﻢ ﺃﺑﻜﺎﺭ ﺍﻟﺤﻮﺍﺷﻲ ﻟﻬﺎ
ﻋﻦ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﻫﺮ ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ﻭﺍﻟﻜﺎﺳﻲ ﺗﺎ ﻟﻠﻪ ﻟﻮﻻ ﺍﻧﺘﻈﺎﻡ ﻟﻠﻤﺜﺎﻧﻲ
ﻟﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﻟﻔﻪ ﺍﻟﺤﺒﺮ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺻﺤﻴﺢ ﻓﻦ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻇﻞ ﻓﻲ
ﻋﻠﻞ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﻓﺮﻗﺎ ﻣﻦ ﻣﺲ ﺩﻻﺱﻭﻓﺮﻉ ﻏﺼﻦ ﺧﻠﻴﻞ ﺿﺎﻉ ﻣﺆﺭﻗﻪ
ﻭﺯﻫﻮﻩ ﺑﻌﺪﻩ ﻣﻦ ﺧﺒﻂ ﻫﻮﺍﻩ ﺍﻻﻑ ﻛﺘﺐ ﻓﻨﻮﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻗﺪ ﻧﺴﺠﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻨﺎﻛﺐ ﺟﻬﻞ
ﺑﻌﺪ ﻛﻨﺎﺱ ﻓﺮﻳﺪﺓ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﻭﺍﻟﻜﺎﻓﻴﺔ ﺍﻧﻄﻤﺴﺎ ﺇﺫ ﺍﻟﺨﻼﺻﺔ ﺻﺎﺭﺕ ﺫﺍﺕ
ﺃﺩﻧﺎﺱ ﻭﺍﻟﺸﺎﻃﺒﻲ ﻟﻨﺎ ﺷﻄﺖ ﻣﺴﺎﻓﺘﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﻟﻢ ﻳﺼﻔﻪ ﺷﻢ
ﺣﺴﺎﺱ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﺠﻮﺍﻣﻊ ﻣﻊ ﻛﻞ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺎﺗﻴﻦ ﺷﺖ ﻓﺮﺍﺩﻱ ﺑﻌﺪ ﺣﺒﺎﺱ .

ﻭﺃﻳﻀﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻭﺍﻷﺩﺑﺎﺀ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﺟﻼﺀ ﺃﻣﺜﺎﻝ :
. ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﻃﺒﻴـﻚ
. ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻴﺶ ﻋﻮﻭﺿـﺔ
. ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺒﺮﻋﻰ
. ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺮﻛـﺔ

ﻭﺗﻤﻨﻴﺖ ﺃﻥ ﺃﺗﺤﺪﺙ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻔﺮﺩﺍً ﻣﻊ ﻧﻤﺎﺫﺝ ﻣﻦ
ﺍﺷﻌﺎﺭﻫﻢ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﻄﻮﻝ، ﻭﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻤﻼ ﻟﻠﻘﺎﺭﺉ
ﻟﺬﺍ ﺍﺧﺘﺼﺮﺕ، ﻭﻟﻤﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ
ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺮﺓ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﻫﻮﻻﺀ ﺍﻷﻋﻼﻡ .
ﻭﻓﻲ ﻋﺼﺮﻧﺎ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻗﺪ ﻇﻬﺮ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ
ﺍﻟﻨﺒﻐﺎﺀ ﻭﺍﻟﺒﻠﻐﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺒﺪﻋﻴﻦ، ﻭﻟﻬﻢ ﺳﺮﻋﺔ ﺍﻟﺒﺪﻳﻬﻴﺔ ﻭﺗﻔﻜﻴﺮ
ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺍﻟﻄﻠﻴﻖ، ﻭﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻫﺆﻻﺀ :

ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ : ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻬﺪﻱ ﻓﻀﻠﻪ
ﻭﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺤﻤﺎﺳﻲ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻭﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻔﺎﻝ
ﻭﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﺒﺎﺱ ﻋﺒﺪﺍﻟﻮﺍﺣﺪ
ﻭﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﺸﻴﺮ ﺣﺎﻣﺪ ﻳﻮﺳﻒ
ﻭﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺷﺮﻳﻒ ... ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ , ﻭﻫﻨﺎﻙ
ﺷﺒﺎﺑﻨﺎ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ ﻭﻓﻲ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ﻣﻤﻦ ﻟﻬﻢ
ﺍﻟﺒﺎﻉ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻭﺍﻟﻨﺒﻮﻍ ﻭﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﻓﻲ ﻧﻈﻢ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻣﺜﻞ
ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
ﻭﻟﻴﺒﻴﺎ ...

ﺗﺤﻴﺎ ﺗﺸﺎﺩﻧﺎ ﻭﻳﺤﻴﺎ ﺷﻌﺒﻨﺎ
ﺗﻤﻴﺰﻧﺎ ﻓﻲ ﺛﻘﺎﻓﺘﻨﺎ
ﺃﺻﺎﻟﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﺣﻀﺎﺭﺗﻨﺎ
ﺍﺣﺘﺮﺍﻣﻨﺎ ﻓﻲ ﺣﻔﻆ ﻋﺎﺩﺍﺗﻨﺎ
ﻗﻮﺗﻨﺎ ﻓﻲ ﻭﺣﺪﺗﻨﺎ

ﺻﺎﻟﺢ ﺟﺪﻱ ﺻﺎﻟﺢ
ﻛﺪﻻﻱ kedelay
Category: منوعات | Views: 901 | Added by: ahmed_harun | Rating: 0.0/0
Total comments: 0
    Home   Sign Up   Log In  
Log In


Search

Calendar
«  أوكتوبر 2016  »
إثثأرخجسأح
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31

Entries archive

Site friends
  • Official Blog
  • uCoz Community
  • FAQ
  • Textbook


  • Copyright MyCorp © 2024 تستخدم تكنولوجيا uCoz